تعرف على قواعد ترتيب اختيارات طلاب الثانوية العامة رغباتهم فى المرحلة الأولي من التنسيق

تعرف على قواعد ترتيب اختيارات طلاب الثانوية العامة رغباتهم فى المرحلة الأولي من التنسيق

نتعرف من خلال موقع كورة أون على قواعد ترتيب اختيارات طلاب الثانوية العامة لرغباتهم فى المرحلة الأولي من التنسيق والذي من المقرر أن يبدأ يوم غداً الأحد الموافق 21 يوليو ويستمر لمدة 5 أيام حتى يوم الخميس الموافق 25 يوليو الجاري.

 

قواعد ترتيب اختبارات طلاب الثانوية العامة رغباتهم للتنسيق فى المرحلة الأولي:

  • يقوم المجلس الأعلى للجامعات بتحديد أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية للعام 2019 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعى الجديد 2019-2020.
  • يتم قبول نسبة 35% من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية كطلاب منتسبين بحسب نظام الانتساب الموجه وهذا بالنسبة للكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.
  • بالنسبة للـ 1500 طالب الأوائل فى الثانوية العامة يكون توزيعهم استثناءاً من قواعد القبول الجغرافي والإقليمي المعمول بها.
  • كما تم إلغاء جميع الاستثناءات التى سبق أن أقرها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية اعتبارا من العام الجامعى 2016/ 2017.
  • يتم اعتبار كليات (الهندسة الإلكترونية بمنوف جامعة المنوفية – هندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس – هندسة الطاقة بأسوان جامعة أسوان) مناظرة لباقي كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى، ويتم التحويل منها إلى باقى كليات الهندسة بالجامعات المصرية الأخرى أو العكس بحسب قواعد التحويل المناظر لتقليل الاغتراب للطلاب المستجدين فقط.
  • كما يتم اعتبار كلية (التخطيط العمراني جامعة القاهرة) كلية فريدة، ويتم القبول بها خارج قواعد التوزيع الجغرافي، ويتم التحويل منها إلى باقي الكليات الأخرى بالجامعات الحكومية أو العكس وفقاً لقواعد التحويل غير المناظر.
  • وأيضاً يتم اعتبار كلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كلية مناظرة لباقي كليات الطب بالجامعات المصرية الأخرى للطلاب المستجدين فقط، ويتم القبول بها بحسب قواعد التوزيع الجغرافي ويتم التحويل منها إلى باقي كليات الطب بالجامعات الأخرى أو العكس وفقاً لقواعد التحويل المناظر للطلاب المستجدين فقط.
  • بالنسبة لكلية البنات جامعة عين شمس يكون القبول بها بالنسبة لشعبة (بنات/ آداب) المناظرة لكليات (الآداب) بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها وفق قواعد التوزيع الجغرافي لكليات الآداب. وبالنسبة لشعبة (بنات/ علوم) المناظرة لكليات (العلوم) بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها وفقاً لقواعد التوزيع الجغرافي لكليات العلوم، وبالنسبة لشعبة (بنات/ تربية) المناظرة لكليات التربية بالجامعات المصرية يكون القبول بها والترشيح لها وفقاً لقواعد التوزيع الإقليمي لكليات التربية، ويتم توزيع الطلاب على الأقسام الداخلية بهذه الشعب داخلياً عن طريق الكلية.
  • الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي بحسب المعمول به في الأعوام السابقة. مع مراعاة التنبيه على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم وإرسهالها بعد الاعتماد لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة المصرية. ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.
  • كما يتم ترتيب الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق لتحديد من يقبل منهم بكليات ومعاهد الجامعات وتحديد الحد الأدنى للقبول بكل كلية أو معهد لكل نوع شهادة على حده في ضوء أسبقية مجموع الدرجات الحاصل عليه الطلاب في شهاداتهم الناجحين فيها، والنجاح في اختبارات القدرات للكليات التي تشترط ذلك، وترتيب رغبات الطلاب، والأعداد المقرر قبولها لكل نوع شهادة.
  • سوف يكون متاحاً للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها، كما أنه سوف يسمح موقع التنسيق الالكترونى بتسجيل (75) رغبة ولن يسمح نظام التنسيق الالكترونى أقل من هذا العدد.
  • كما يعرض موقع التنسيق الالكترونى الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.
  • ويتم ترشيح الطلاب للكليات التى تقبل بنظام الانتساب الموجه طبقا لاسبقية المجموع وفقا لترتيب الرغبات لكليات (التجارة – الحقوق –الاداب – الخدمة الاجتماعية – دار العلوم – البنات اداب ) .
  • يجب أن يراعي عند تسجيل الرغبات أن الدراسة تكون بنظام الانتظام فقط بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم إلى المعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.
  • في حالة اختيار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي ويجب عليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل الموقع رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها 75 رغبة، وبدون وجود أي أخطاء.
  • يقوم الطالب باختيار الكلية أو المعهد الذي يرغب في الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجفرافى والاقليمى الواردة بالجداول فى المرحلة الأولي من التنسيق.
  • يقوم الطالب باختيار قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.
  • هذا وتنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقا للإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته.
  • كما يجب علي الطالب اختيار كل الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وأخر شريطة استيفاء الشروط أعلاه.
  • ويجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب، التي تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها، وذلك طبقا للقوائم الواردة بهذا الدليل.

إغلاق