الاتحاد المصري يكافئ الحكم

الاتحاد المصري يكافئ الحكم

صرح اتحاد كرة القدم المصري عن مكافأته للحكام الأربعة الذين أداروا مباراة “سموحة” مع المصري في الدوري، ويأتي ذلك عقب احتساب الحكم الأساسي لركلة جزاء بكل شجاعةً قبل لحظات معدودة من نهاية المباراة يوم الاثنين، حيث اختلفت ردود الأفعال حول القرار الشجاع الذي اقترفه الحكم والذي سنتطرق للحديث عنه قانونياً في هذا المقال.

“أحمد العدوي”، الحكم الذي أدار اللقاء بين الفريقين الذي انتهى بالتعادل هدفاً لكل فريق في النهاية، فبعد أن توجه اللاعبون إلى غرف الملابس، قام حكم الفيديو بالإيعاز للحكم الرئيسي بوجود لمسة يد على الأوغندي “ديريك” مهاجم فريق نادي السموحة في داخل خط الـ18، وبدوره قام الحكم المساعد بإعادة مشاهدة اللقطة عبر تقنية الفيديو “VAR”، من خارج أرض الملعب، مشيراً إلى وجود ركلة جزاء مستحقة لصالح النادي المصري، كما وأمر بعودة اللاعبين إلى أرض المستطيل الأخضر من أجل عودة اللعب مرة أخرى.

لم يصاحب الحظ اللاعب البديل “أحمد رفعت” لتسجيل ركلة الجزاء، مُضيعاً فرصة تحقيق الفوز بعد تصدي حارس عرين نادي سموحة ” هاني سليمان” لركلة الجزاء في الدقيقة الـ7 من الوقت الضائع.

 

الاتحاد المصري يُصرح

صرح الاتحاد المصري اليوم على أنه قد وافق بالفعل على الطلب الذي تقدم به لجنة التحكيم من أجل حصول الحكم “أحمد العدوي”، وحكم تقنية الفيديو “عباس قابيل”، ومساعده “حمادة القلاوي”، على مكافأة ثمينة لجهودهم الجبارة وشجاعتهم في تطبيق القانون العادل باحتساب ركلة جزاء صحيحة تماماً، خاصة بعد أن سُمعت صفارة نهاية المباراة.

وصرح الاتحاد أن هذه المكافأة تأتي في إطار جهود وحرص الاتحاد على تعزيز وتشجيع دور الحكام في تطبيق الأحكام العادلة داخل الملعب طبقاً للقانون المتعارف عليه.

 

 فرج عامر: رئيس نادي السموحة

أعرب رئيس نادي السموحة السيد “فرج عامر” عن حزنه الشديد وعدم رضاه لما صدر من الحكم، حيث صرح فرج عبر صفحته الخاص على منصة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أن الكرة لم تلامس يد اللاعب “ديريك ديسامبي”.

كما ووضح “فرج” بأن الكرة لم تلامس يد اللاعب بل لامست جسمه، مبيناً بأن في مثل هذه الحالات لا تُحتسب ركلات الجزاء، كما وأكد أن الحكم أرتكب عدة أخطاء منها احتساب ركلة الجزاء التي أضرت بمصلحة الفريق، وثانياً استدعاء اللاعبين بعد أن تمّ انتهاء من المباراة وعودة اللاعبين إلى غرف الملابس، مؤكداً على أن هذا القانون غير صحيح ولا يجوز أبداً.

 

هل يحق للحكم احتساب ركلة جزاء بعد صافرة النهاية؟  

وفقاً لقانون كرة القدم، نجد أن المادة الخامسة تُجيب على العديد من التساؤلات التي تثير الحيرة والتردد عند متابعي ومحبي كرة القدم، تبين بأن القانون يقضي بضرورة العودة إلى استئناف اللعب واستدعاء اللاعبين بعد نهاية المباراة في حال تم الكشف عن وجود خطأ أثناء سير المباراة خلال الشوط، ويتم ذلك من خلال الاستماع إلى أراء الحكام المعاونين أو من خلال حكم تقنية الـ”VAR”، ولكن بشرط أن يكون القرار النهائي للحكم الرئيسي المتواجد فوق سطح المستطيل الأخضر، والذي بدوره أمر باستدعاء اللاعبين والعودة إلى تطبيق القانون بحذافيره وتنفيذ ركلة الجزاء بعدما اتضح من خلال تقنية الفيديو وجود خطأ على مهاجم نادي السموحة الأوغندي.

 

حكم المباراة يُثير التساؤلات  

وفقاً للمحللين الرياضيين والمتابعين لمجريات المباراة، تبين أن الحكم قد قام بالاعتراف بخطأه، ونتيجة لذلك قام بتطبيق قرار غرفة الفيديو، وهذه نقطة تحسب له، وعلى النقيض تماماً، تحسب نقطة على الحكم، وذلك لأنه لم يتروى قبل إطلاق صافرة النهاية عندما اعتراه الشك  في ذلك الموقف داخل منطقة الجزاء، ولم ينسق مع حكم الفيديو من أجل إطلاق صافرة النهاية ليتأكد بأن كل الأمور سارت على ما يرام.

في تقريراً سري لصحيفة إنجليزية، تبين أن الحكام ليسوا بحاجة إلى تلقي رشاوي مالية أو مكافآت ثمينة، وذلك لأنهم يتقاضون رواتب هائلة في نهاية كل موسم، وأنت أيضاً، يُمكنك الآن ربح مال حقيقي من ألعاب الكازينوهات أون لاين، والحصول على العديد من المكافآت المالية بدلاً من إضاعة الوقت على المراهنات الرياضية والتي تحمل بعض من المخاطر، سارع الآن بالتعرف أكثر على مسابقات لكسب المال اون لاين

 

هل يجوز تنفيذ ركلة الجزاء بعد صافرة النهاية؟

 

للإجابة عن هذا السؤال، يجب أن نقوم بمراجعة القانون المتعارف عليه لرياضة كرة القدم، وبعد البحث والتقصي، تبين أن المادة الرابعة عشر من قانون كرة القدم، ينص على أن ضربة الجزاء فقط في الحالة الوحيدة والمقررة في القانون والتي تقضي بتمديد عمر المباراة من أجل تنفيذها في حال اتضح وجود خطأ في نهاية المباراة أو في نهاية الوقت الأصلي من عمرها، أو الوقت بدل الضائع.

وبكلمات أخرى، في حال اكتشف الحكم وجود خطأ قبل ثواني معدودة من عمر المباراة، له كامل الصلاحيات بتمديد عمر المباراة من أجل تنفيذ ركلة الجزاء بغض النظر عن الوقت الذي يحدده الحكم، وفي حال تم تسجيل ركلة الجزاء، تُحتسب هدفاً لصالح الفريق، وفي حال لم تُسجل، ولم تدخل الكرة وتلامس الشباك أو تتجاوز خط المرمى،  ففي هذه الحال لا تُحتسب ركلة الجزاء هدفاً.

 

الجدير بالذكر، أن ما قام به الاتحاد ما هو إلا عملاً يدل على تطبيق العدالة، وتشجيعه للحكام من أجل تطبيقها في مثل هذه الحالات، وكإشارة من الاتحاد  إلى جميع الحكان لأن يعملون بجد من أجل تطبيق القوانين العادلة في كافة الدوريات سواء كانت المحلية أو الأوروبية، والالتزام بها طبقاً لما ورد في القانون الدولي لكرة القدم، ليأخذ كل ذي حق حقه، وليعم الأمن والعدل ويُطبق على الجميع

إغلاق