بالوثائق النادرة نرصد حكاية الخطيب بين النصر والأهلي

بالوثائق النادرة نرصد حكاية الخطيب بين النصر والأهلي

نحتفل اليوم بنجم واسطورة كرة القدم المصرية محمود الخطيب “بيبو” بعيد ميلاده الـ65 ، ويعد بيبو احد العظماء الكبار في عالم كرة القدم، وللخطيب مشوار طويل مع التالق والنجومية منذ بدأ حياته مع الكرة الي ان وصل لرئاسة النادي الاهلي ويرصد موقع كورة اون تاريخ الخطيب منذ انتقاله من النصر للاهلي بالوثائق النادرة.

 

حكاية الخطيب بين النصر والاهلي
حكاية الخطيب بين النصر والاهلي

وُلد محمود إبراهيم الخطيب في قرية مصرية تتبع مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية من مواليد 30 أكتوبر عام 1954 .. وبدأ “بيبو” مشواره مع كرة القدم في شوارع حي عين شمس حيث الكرة الشراب وعندما انتقل للمدرسة الإبتدائية لعب لفريق مدرسته كابتن للفريق ثم التحق بعد ذلك بمركز شباب مصر الجديدة وشارك في الدورة التنشيطية الأولي لأندية شرق القاهرة التي أُقيمت في إبريل عام 1968 والتي كان يُشرف عليها الكابتن صبحي نُصير الحكم الدولي المعروف والذي كان رئيساً للجنة الكرة بنادي النصر في ذلك الوقت .

ويمتلك نادي النصر تاريخ كبير حققه على مدار 60 عام منذ تأسيسه فى يونيو 1959 وله بصمات واضحة علي كرة القدم المصرية .. حيث خرج من بين أروقته الكثير من النجوم الذين تألقوا في الملاعب المختلفة وأمتعوا عشاق الكرة .

ويأتي علي رأسهم أسطورة كرة القدم المصرية محمود الخطيب “بيبو” الذي وضع النصر في نافذة الأندية المصرية والإفريقية المشهود لها بأنتقاله للنادي الأهلي بعدما ظهرت مواهبه الفذه في صفوف الناشئين بنادي النصر في أواخر الستينات ليغير تاريخ وصفحة الكرة المصرية من الكلاسيكيات القديمة إلي صالونات الفن والمتعة والأبداع الكروي.

صورة تجمع الخطيب مع ابراهيم الشخ مدربة ومُكتشفه
صورة تجمع الخطيب مع ابراهيم الشخ مدربة ومُكتشفه

وأكتُشف الخطيب من قبل جهاز الكرة بنادي النصر بقيادة الكابتن إبراهيم الشيخ الأب الروحي للخطيب والسيد ركابي محمود ركابي وقاما بضمه لفرق نادي النصر وبعد الإنتهاء من الدراسة الإعدادية عمل نادي النصر علي إلحاقه بالثانوية الرياضية.

خطاب من نادى النصر بطلب إلحاق الخطيب بالمدرسة لالثانوية الرياضية
خطاب من نادى النصر بطلب إلحاق الخطيب بالمدرسة لالثانوية الرياضية

وأستمر محمود الخطيب في اللعب لنادي النصر حتي عام 1970 وظهرت موهبته الكبيرة وكانت نقطة البداية الحقيقية لمسيرة كرة القدم في حياة الخطيب مع فريق النصر تحت 17 سنة حيث لاحظه مسئولي فريق الأهلي خلال مباراة بين الناديين والتي إنتهت بالتعادل 2-2 وسجل فيها الخطيب ثُنائية النصر وأعرب المسؤولون في النادي الأهلي عن هتمامهم بهذه الموهبة الواعدة.

الخطيب بين زملائة عام 1969
الخطيب بين زملائة عام 1969

وكان سينتقل الخطيب إلى نادي الإسماعيلي في البداية وشارك بالفعل في الشوط الثاني في أحد مباريات فريق الناشئين بالنصر امام الاسماعيلي، وطلب مسئولي الإسماعيلي ضمه بعد إعجابهم بأدائه، لكنه فضل الاهلي .
وارسل النادي الاهلي برئاسة الدكتور ابراهيم الوكيل خطاب لنادي النصر اكد خلاله علي اهتمام مسئولي الاهلي بضم محمود ابراهيم الخطيب والبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة بعرض هذا الموضوع علي مسئولي النصر من اجل ضم الخطيب واقامة مباراة ودية بين الناديين كما ابدي الخطيب رغبته في الانتقال للاهلي .

توقيع الخطيب على عقود انتقاله للاهلى
توقيع الخطيب على عقود انتقاله للاهلى
توقيع الخطيب على عقود انتقاله للاهلى
توقيع الخطيب على عقود انتقاله للاهلى

وبالفعل وافق مسئولي النصر وحصل النادي الأهلي علي الإستغناء الخاص به وقام بالتوقيع للأهلي في عام 1971، وهو في عمر السابعة عشر ليصبح أهم لاعب شهده تاريخ الكرة في مصر من حيث الموهبه وحصد البطولات علي المستوي المحلي والدولي.

خطاب من النادى الاهلى للنصر للتفاوض بشان ضم الخطيب
خطاب من النادى الاهلى للنصر للتفاوض بشان ضم الخطيب
صورة الاستغناء الخاص بالخطيب لانتفاله من النصر الى الاهلى
صورة الاستغناء الخاص بالخطيب لانتفاله من النصر الى الاهلى

القاب الخطيب

في سنواته الستة عشر مع الشياطين الحمر، فاز الخطيب بعشر ألقاب دوري و5 كؤوس مصرية. كما صنع التاريخ في المسابقات القارية حيث سجل 37 هدفاً في 49 مباراة، وهو رقم قياسي لم يتم تجاوزه حتى الآن، بعد أكثر من 30 سنة من اعتزال بيبو. رفع الأهلي بطولة كأس أفريقيا للأندية البطلة (سلف دوري أبطال أفريقيا) عامي 1982 و1987، وكأس الكؤوس الأفريقية في أعوام 1984، 1985 و1986.

على الساحة الدولية، ظهر الخطيب لأول مرة مع الفريق الوطني عام 1974 وشارك مع الفراعنة في الألعاب الأولمبية لعام 1980 و1984. وفي نسخة لوس أنجلس، سجل هدفًا رائعًا في فوز مصر على كوستاريكا بنتيجة 4 – 1، والذي منح مصر بطاقة العبور للدور الثاني لأول مرة منذ طوكيو عام 1964.

يبقى الانجاز الأكبر للكابتن محمود الخطيب أو “بيبو” كما تفضل الجماهير أن تناديه به هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في أفريقيا عام 1983 في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول المتخصصة في شئون كرة القدم.

الجدير بالذكر ان نادي النصر اخرج العديد نجوم الكرة المصرية لسنوات عديده حتي يومنا هذا وذلك في خلال 60عام منذ إنشاء النادي في يونيو 1959، نذكر منهم.

الكابتن وحيد كامل نجم الزمالك السابق الذي لعب لفرق الناشئين حتي عام 1971 ثم إنتقل للأهلي ومنه إلي دبي ثم عاد ليلعب لنادى الزمالك

الكابتن فوزى سليم نجم نادى الطيران السابق

الكابتن عصام شعبان نجم نادي الأوليمبي والإتحاد السكندري السابق الذي لعب للنصر حتي عام 1969 لينتقل للأهلي ومنه للأوليمبي ثم الي نادي الطيران و أختتم حياته بنادي الأتحاد السكندري

الكابتن إكرامي حارس مرمي النادي الأهلي في السبعينات و الذي بدأ مشوره مع كرة القدم بفريق مدرسة الكرة بالنصر وإنتقل منه الي ناشئين الأهلي مباشرة.

الكابتن موسي عطوة نجم السويس السابق الذي بدأ حياته مع الكرة بمدرسة الناشئين بالنصر وتدرج في صفوف النادي إلي أن صعد للفريق الأول وفي عام 1975 إنتقل الي نادي السويس .

الكابتن نبيل مهران نجم الطيران والترسانة السابق والذي لعب للنصر وسنه 14 عام حتي 21 سنة وإنتقل للطيران عام 1971 ومنه للترسانة

الكابتن فوزي سليم نجم الطيران السابق لعب للنصر من سن 15 سنة حتي 21سنة قبل أن ينتقل للأهلي ومنه للطيران

الكابتن فاروق فوزي نجم نادي الطيران والزمالك السابق بدأ حياته مع الكرة في سن 14 سنة حتي 21 سنة قبل أن يلعب للزمالك والطيران.

الكابتن أشرف قاسم نجم نادي الزمالك السابق بدأ مسيرته مع الكرة في فرق الناشئين بالنادي قبل ان ينتقل لصفوف الناشئين بالزمالك.

الكابتن مجدى شلبى نجم نادي الزمالك السابق

الكابتن سمير فوزى نجم النادى الاهلى السابق

الكابتن مصطفي صادق نجم نادى المقاولون العرب السابق

الكابتن محمد عمر نجم نادى المقاولون العرب والترسانة السابق

الكابتن سيد عيد المدير الفني الحالي لفريق النصر والذي انتقل المقاولون العرب كما لعب للعديد من الاندية مثل الترسانة والسويس .

الكابتن مصطفي مرين نجم المقاولون العرب السابق

الكابتن عبد الحميد فتح الله ميدو نجم الاهلى السابق

الكابتن عمرو انور نجم النادى الاهلى السابق الذي انتقل للاهلي في مطلع التسعينات

الكابتن عمرو عبد الحق احد نجوم نادي النصر والذي بدأ حياته مع الكرة كناشئي في الاهلي ثم لعب للاسماعيلي قبل ان ينضم لصفوف النصر في مطلع التسعينات

الكابتن محمد عبدالفتاح كفتة نجم النادى الاهلى السابق الذي لعب للنصر وانتقل للاهلي في مطلع التسعينات ولعب للعديد من الاندية ابرزهم جمهورية شبين

الكابتن عبد الواحد عبد العزيز النيجيري الجنسية ونجم المصرية للاتصالات السابق لعب للنصر في موسم 2007 / 2008 وانتقل للاتصالات في الدوري الممتاز وكانت اول اكبر صفقة مالية في تاريخ النادي حيث وصلت الي مليون جنية

الكابتن محمد خلف نجم النادى الاهلى السابق والمقاولون العرب السابق ، لعب لصفوف النصر وانتقل للاهلي مقابل 3 مليون جنيه

الكابتن احمد سامى نجم نادى مصر المقاصة وطلائع الجيش الحالى

الكابتن محمود سيد نجم نادى الجونة و سموحة حاليا

الكابتن كريم مسعد نجم الاسماعيلى ووادى دجلة وطلائع الجيش

الكابتن كريم الضو نجم نادى الجونة والاسماعيلي والانتاج الحربى و الداخلية

الكابتن اسلام طارق حارس مرمى الجونة والرجاء وطنطا الحالى

الكابتن التشادي جيمي ليجية نجم نادى الدفاع الحسني الجديدي المغربي

الكابتن عبد الله جمعة نجم نادى المصرى وانبي الحالى

الكابتن محمد رفاعى ويا نجم نادى المصرى

الكابتن احمد العجوز نجم نادى المصرى وبتوجيت

الكابتن عبد العزيز الشاعر نجم المقاولون العرب والداخلية

الكابتن احمد فوزي نجم مصر المقاصة الحالي

الكابتن محمود القط نجم المصري والداخلية

الكابتن حجاج عويس نجم المصري والداخلية

الكابتن احمد الصعيدي نجم الاسماعيلي والانتاج الحربي ونادي مصر الحالي

الكابتن اسلام عيسي نجم المصري والذي يعد اكبر صفقة مالية في تاريخ النادي حسيث انتقل للمصري مقابل 10 مليون جنيه

الكابتن خالد رضا نجم وادي دجلة الحالي

الكابتن عمار حمدي الاهلي ومنه والمُعار للاتحاد السكندري و لاعب المنتخب الاول تحت يد أجيري ولاعب منتخب الشباب.. وهو اخر لاعب ينتقل من النصر الى الاهلى ومن المنتظر ان يكون الامتداد لمحمود الخطيب حيث موهبته العاليو واسراره على المزيد من التألق .. ومازال العطاء مستمر داخل نادي النصر بوجود مواهب واعدة.
والثنائي محمود فهمي واحمد صبيحة وانتقلا لصفوف مصر المقاصة .

إغلاق