نبذة عن تاريخ بطولة كأس العرب والمنتخبات المُشاركة في نسخة قطر 2021

نبذة عن تاريخ بطولة كأس العرب والمنتخبات المُشاركة في نسخة قطر 2021
تاريخ بطولة كأس العرب
https://h.koraon.com/?p=481839
موقع كورة أون
اسراء جبر

نبذة عن تاريخ بطولة كأس العرب والمنتخبات المُشاركة في نسخة قطر 2021 .. أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مباريات بطولة كأس العرب، والتي سوف تُقام في دولة قطر 2021. وتشارك فيها عدة منتخبات، ويرغب الكثير منا حالياً في التعرف على تاريخ البطولة بالكامل. وبناءاً على ذلك، حرص موقع كورة أون على تقديم كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بها؛ من خلال المقالة التالية.

نبذة عن تاريخ بطولة كأس العرب في قطر 2021

على الرغم من أن بطولة كأس العرب، تُعتبر واحدة من أقدم البطولات التي تم تأسيسها في الدول العربية. إلا أن الكثير منا لا يعرف ما هو تاريخ هذه المسابقة؟، ومن أين جاءت الفكرة الرئيسية لها في البداية؟.

تم تأسيسها للمرة الأولى؛ عندما دعا رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم؛ جورج دباس؛ عام 1962 إلى فكرة إنشاء بطولة. تقوم بضم المنتخبات العربية؛ من كافة أنحاء الشرق الأوسط. لاقت الفكرة رواجاً واسعاً في البداية، وحصلت على إعجاب أربعة دول. هم سوريا وتونس والأردن والكويت.

قامت لبنان بتنظيم أول نسخة منها؛ عام 1963؛ وتَمكن المنتخب التونسي من التتويج بها. تم تنظيمها بعد ذلك في فترة الستينات؛ مرتين؛ عام 1964، و 1966. ونَججت العراق في الحصول عليها في النسختين؛ مرتين على التوالي.

غابت بعد ذلك عن الأنظار؛ لمدة 16 عام كامل. ثم عادت مرة أخرى؛ عام 1982، وكانت هذه المرة؛ تحت إشراف الاتحاد العربي لكرة القدم. أُقيمت في دولة لبنان، ولكن، تَعرضت للإلغاء بعد ذلك. بسبب وقوع بلاد الأرز؛ تحت حكم الاحتلال الإسرائيلي، والذي قام بتدمير كافة الأنشطة الرياضية هناك. ولم يتم خوض أية مباريات؛ سوى الدور التمهيدي فقط.

اختفت بعد هذه الفترة؛ لمدة ثلاثة سنوات أخرى. تم تنظيمها من جديد عام 1985 في السعودية؛ لتكون بمثابة النسخة الرابعة على التوالي. ثم، أُقيمت النسخة الخامسة منها في العام التالي مباشرةً في الأردن.

تاريخ بطولة كأس العرب

النسخ الأخيرة من تاريخ بطولة كأس العرب

شَهدت فترة التسعينات إقامة بطولة كأس العرب مرتين منفصلين؛ عام 1992، و 1998. ثم غابت؛ لمدة أربعة سنوات. تم تنظيمها للمرة الأولى في القرن الحالي؛ عام 2002. أَعلنت العديد من المنتخبات عن المشاركة في النسخة، التي كانت من المُقرر أن تُقام عام 2009.

ولكنها، تَعرضت للإلغاء؛ بسبب سوء تنظيم الشركات الراعية، والتي تَسببت في العديد من المشكلات. وكانت آخر نسخة تُقام منها؛ حتى هذه اللحظة؛ عام 2012 في المملكة العربية السعودية.

وبعد مرور تسعة سنوات، وبالتحديد في عام 2021. شَهدت البطولة حدث غريب وجديد، يتضمن انتقال الإشراف عليها من قبل الاتحاد العربي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا“. وهو ما لا يحدث نهائياً؛ على مدار حوالي ستين عام كامل؛ منذ انطلاق النسخة الأولى منها.

المنتخبات التي فازت ببطولة كأس العرب عبر التاريخ

شَاركت معظم المنتخبات العربية في بعض النسخ الخاصة ببطولة كأس الفيفا للعرب، وتَمكن المنتخب العراقي من التتويج بها. ليأتي في المرتبة الأولى؛ من حيث الأكثر حصولاً عليها؛ حتى هذه اللحظة. حيث تُوج بها؛ لمدة أربعة مرات كاملة.د

 

وتَربعت المملكة العربية السعودية على المرتبة الثانية؛ بعد أن حَصلت عليها مرتين، وحَققت المركز الثاني والثالث والرابع؛ مرة لكلاُ منهم.

فيما جاءت مصر في المرتبة الثالثة؛ برصيد مرة واحدة. كما يمكنكم التعرف على مجموعة المنتخبات التي نَجحت في التتويج بها طوال السنوات الماضية؛ بالتفصيل؛ من خلال الجدول التالي.

المنتخب البطل الوصيف
العراق 4 مرات
السعودية مرتين مرة واحدة
مصر مرة واحدة
المغرب مرة واحدة
تونس كان البطل في مرة واحدة

المنتخبات المُشاركة في بطولة كأس الفيفا في قطر 2021

لأول مرة في تاريخ بطولة كأس العرب، يتمكن 16 منتخب كامل في الانضمام إليها. جاءت على رأسهم قطر؛ المُنطمة للبطولة. فضلاً عن اشتراك مصر والسعودية والإمارات. بالإضافة إلى تونس، والجزائر، والمغرب، والعراق، وسوريا، وعمان، ولبنان، والأردن، والبحرين، وموريتانيا، وفلسطين، والسودان.

المنتخبات المُشاركة في كأس العرب