من سيكون بطل الدوري الإسباني ومن سيهبط؟.. ثلاث سيناريوهات متوقعة

من سيكون بطل الدوري الإسباني ومن سيهبط؟.. ثلاث سيناريوهات متوقعة

من سيكون البطل إذا لم تستأنف منافسات الدوري الإسباني؟ يبدو الأمر الآن وكأنه خيال علمي لأنه تم تأجيل البطولة إلى أجل غير مسمي
بسبب تفشي فيروس كورونا، ولكن لم يتوقع أحد قبل بضعة أسابيع أن هذا الوضع سيأتي، في هذه الحالة يمكن للمشجعين أن يسألوا
أنفسهم الأسئلة التالية: من سيكون بطل الدوري الإسباني في حال تم إلغاء البطولة؟ كيف سيتم تحديد الفائز باللقب؟ من سيقرر؟ من سيهبط ومن سيصعد؟.

 

والحاسم الرئيسي في هذا الصدد هو المادة 188 من لوائح الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وهي التي تختص بأمور تغيير المسابقات
وفترات التسجيل والتي تنص على أنه في حالات القوة القاهرة أو الظروف الاستثنائية قد يعلق الاتحاد الإسباني لكرة القدم كل أو جزء من المسابقات .

في حال تقرر إلغاء الدوري من سيحدد البطل، تنص لوائح الاتحاد الإسباني لكرة القدم في المادة 188 على أن دوري كرة القدم المحترف،
وفقًا للاتحاد نفسه سيقرر البطل، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق ، يُترك القرار النهائي لرئيس الاتحاد، بعد مناقشة لجنة خاصة تتكون
من الأمناء العامين للدوري والاتحاد، ورؤساء المنافسة في المنظمتين.

سناريوهات حسم بطل الدوري الإسباني

في حال الاستقرار على إلغاء الليغا تبقى عدة خيارات، يمكن للاتحاد أن ينظر في التصنيف بنهاية الجولة الدور الأول من الليغا،
والذي سيمنح برشلونة اللقب بفارق الأهداف عن ريال مدريد وسيحكم على هبوط مايوركا وليجانيس وإسبانيول، حيث احتل
قادش صدارة الدرجة الثانية، وسرقسطة الثاني، وقد تقرر مباراة فاصلة لتحديد الثالث من بين (ويسكا ، وألمرية) أو الحكم بتأهل الثالث مباشرة.

هناك خيار آخر يتمثل في إغلاق البطولة بتصنيف اليوم الأخير الذي تم لعبه أي في الجولة27، والذي سيعطي أيضًا برشلونة اللقب والذى ينفرد بالصدارة برصيد 58 بفارق نقطتين عن ريال مدريد الوصيف، في هذه الحالة  سيكون هبوط مايوركا وليجانيس وإسبانيول مؤكد، مع صعود المرية وفادش وسرقسطة.

السيناريو الثالث المتوخى هو الإعلان عن انتهاء الدوري هذا الموسم بدون الإعلان عن بطل وكذلك الهبوط أو الصعود، وهو خيار يعتبر مقبولًا ولن يتسبب في حدوث أي مشكلات .

الجدير بالذكر، أن الاتحاد الإسباني قد أعلن اليوم عن عدم إستئناف المسابقة في 4 أبريل كما كان محدد، وتم تأجيل المسابقة إلى أجل غير مسمي حتى إستقرار الأوضاع، ونفي إمكانية تنفيذ السيناريو الثالث، وهو أسوأ سيناريو .

 

أقرأ المزيد..

بسبب كورونا ريال مدريد يؤجل حسم صفقة المهاجم السوبر

الإنتر يطلب الشرط الجزائي من برشلونة للتخلي عن مارتينيز

إغلاق